rss_feed

أخبار ونصائح

وقفات تهم كل مسافر

منذ 1 عام visibility 246 مشاهدة
Land Mark Image

تنبيهات عامة : في السفر ينفك المسافر من قيود كثيرة، ويحلق بحرية تامة في هذا العالم الفسيح. ولتكتمل الفرحة هذه وقفات عامة تجعل الرحلة أكثر سعادة.

  1. في رحلاتك السياحية لا يكن تغيير المكان هو الفارق الوحيد بين سفرك وإقامتك، بل يجب أن يتغير الروتين بالكلية، فاجعل حياتك جديدة، لتكون أيامك سعيدة.

  2. كن جميل المظهر, مبتسم الوجه, فمظهرك هو دليل مخبرك فأظهرها بالشكل الذي يليق بك.

  3. اجعل المتعة، والترفيه، والتغيير أهدفاً أساسية في سفرك السياحي، ومن الجميل جداً أن يكون الترفيه مقترناً بالتعليم.

  4. احمل معك كتاباً جديداً، تقضي معه رحلة في عالم الفكر والمعرفة، ويكون ذكرى لتلك الرحلة، واكتب في مقدمته زمان ومكان تلك الرحلة.

  5. انطلق في كل الأشياء؛ في الملبس.. في المأكل.. في المسكن.. تحرر من جميع القيود التي لا تخالف الدين، ولا تتعارض مع عرف البلد المقصود.

  6. إذا كان لا يقلقك الترحال، ومدة سفرتك طويلة، فمن الممكن أن تغير المسكن كل فترة؛ حتى تتجدد الرحلة، وتظهر بشكل آخر.

  7. إذا أردت أن تتم زيارتك للأماكن المشهورة، والمعالم السياحية، والمناطق المختارة بشكل دقيق؛ فيجب أن يكون برنامج الرحلة معداً إعداداً مسبقاً، ومنظماً تنظيماً دقيقاً ومتكاملاً في أوقات محددة معلومة، حتى لا تضيع أوقات الرحلة بين البحث والسؤال.

  8. تأكد من أن أوقات زيارة بعض المعالم، أو المزارات لا يتعارض مع أيام الصيانة، أو الإجازات الرسمية، أو الموسمية، وذلك حتى لا يتعرض برنامجك للخلل، ويضيع وقتك بالذهاب والمجيء بلا فائدة.

  9. تعرف على التكلفة النقدية لطلبك من قَبل طلبه أو استعماله. مثال ذلك: وجبات المطاعم، والمقاهي، وسيارات الأجرة، والمتاحف والحدائق..وغيرها، فأي شيء فيه مبلغ مالي يجب أن تتعرف على سعره وبدقة من قبل أن تهم بشرائه أو استخدامه، حتى لا تتعرض للابتزاز بعد الاستخدام وتدفع رسوماً تفوق أجره وسعره، وكذلك حتى لا تتعرض للحرج عندما تريد دفع قيمته، فقد يكون السعر أعلى من المتوقع، أو أنك لا تحمل المبلغ المطلوب.

  10. بعض أماكن الزيارة من المتاحف ومدن الألعاب تتطلب وقتاً طويلاً من الانتظار، أو تكون في الغالب مكتظة بالزوار، فيحسن أن لا تزورها في يوم واحد، ولكن اجعل لها أكثر من يوم، ويفضل أن تكون أيام الزيارة متفرقة وليست متتابعة حتى لا تُصاب بالملل، وكذلك يحسن أن تختار أوقاتاً مناسبة وليست مزدحمة فأيام الإجازات الرسمية والموسمية والأسبوعية هي أيام غير مناسبة في الغالب للزيارة حيث يكون الزحام فيها أكثر من غيرها.

  11. بعض أماكن الزيارة ومدن الألعاب الكبيرة تحتوي على فنادق تابعة، فمن الممكن أن يسكن السائح هناك بعض الأيام حتى ينهي برنامجه، أو يمكن السكن بالقرب منها حتى يسهل التردد عليها.

  12. اعرف ميولك، واختر ما يناسبك من الرحلات وأماكن الزيارة، فليس كل ما تقدمه مكاتب السفر والسياحة أو يكتبه الرحالة يناسبك، فلهم ذوقهم ولك ذوقك الخاص.

  13. لكل بلد عادات، وتقاليد، ونظام، فيجب على الزائر أن يحترمها، ويتقيد بها حتى لو لم يقتنع بها.

  14. أنت صورة عن بلدك فكن كما تحب أن يروك بها.

  15. السفر قد يكون وقتاً مناسباً لعمل الحمية الصحية، فإن رأيت أن هذه الفقرة تناسبك فضع برنامجاً مناسباً لذلك، ونظم وجباتك، وقلل من المواصلات، حتى يكون المشي هو رياضتك اليومية.

  16. التصوير لدى البعض متعة، ولكن هناك أماكن يحسن أن تستأذن قبل أن تشرع بالتقاط الصور لها، خصوصاً إذا كان التصوير لأماكن خاصة أو مما يعتبرونه تعدٍّ على الممتلكات الخاصة أو الحريات الشخصية كتصوير الأطفال، أو المنازل...أو غيرها. أما المرافق الحكومية والتي وضع عليها علامة ممنوع التصوير فلا تحاول أن تتحايل على القانون من أجل تصويرها فتلك الأماكن مزودة بكاميرات مراقبة.

  17. استخدم المعلومات والتوجيهات التي تحويها المواقع السياحية، فذلك مما يزيد من جمال رحلتك، ويختصر عليك البحث عن المعلومات، ويجعلها مرتبة منظمة وبعيدة عن العشوائية، فتلك المواقع تتحدث من واقع رحالة قاموا برحلات مشابهة لرحلتك إلى تلك البقاع.

  18. عنوان الفندق وبطاقته اجعلهما دائماً معك في تنقلاتك، وزود بهما صحبك في الرحلة.

  19. السفر رحلة معلوماتية؛ لذا سجل كل المعلومات السياحية التي تمر عليك فقد تحتاجها في يوم من الأيام، أو يحتاجها من حولك.

  20. اطلع على مناخ البلد المقصود قبل السفر بفترة كافية، وتتبع أحداث الطقس عبر المواقع التي تتبع حالة الأجواء خلال أشهر السنة.

  21. تعرف قبل السفر على الوضع السياسي للبلد المقصود، فقد يكون الوقت غير مناسب للسفر.

  22. تعمق بقراءة ومعرفة المحظورات والممنوعات في نظام الدولة المقصودة للسفر، حتى لا تقع في مشكلات مخالفة الأنظمة.

  23. لا تتوتر أثناء سفرك فيؤثر على نفسيتك ويتأثر من حولك.

  24. قد يتعرض المسافر لظرف طارئ في سفره، كعارض صحي أو غيره، فيضطر أن يغير مسار برنامجه، فلا تحزن لذلك، فأنت أتيت من أجل هدف محدد ولكن قضاء الله قدر غير ذلك، فقد تكون الخيرة في ذلك.

  25. تأكد من سعر تكلفة المكالمات الدولية على جهاز جوالك، وذلك حتى لا تقع ضحية لفاتورة باهظة عند عودتك.أو فصل الخدمة عنك بعد تجاوزك الحد المسموح به للمكالمات.

  26. بعض مقدمي خدمة الاتصال المتنقل – الجوال - يضعون رسوماً عالية على الرسائل المُستقبلة والتي تبلغ عن مكالمات مفقودة، أو التي ترسل عند وضع الجهاز في مثل هذه الخدمة فتنبه لهذا الأمر.

  27. خزن الأرقام التي تكرر الاتصال عليها مع رقم مفتاحها الدولي، وذلك أسهل عند اتصالاتك.

  28. قد يكون من المفيد للمسافر أن يحمل شريحة جديدة من بلده، يخبر بها من يعز عليه من والديه وزوجته، وأولاده، ومن يهمهم أمره, ومن ثم يغلق جواله الأساسي، وذلك حتى لا يتعرض لمكالمات باهظة تحتسب عليه.

  29. بعض مقدمي خدمة الاتصال المتنقل – الجوال – يضعون رسوماً للمكالمات على المتصِل والمتصَل عليه، فتعرف على ذلك ولست ملزماً باستقبال أي مكالمة لا تعرف صاحبها.

  30. من أجل تقليل تكلفة الاتصال قد يكون استخدام الرسائل بديلاً ناجحاً لمن تحب أن تتواصل معهم في بلدك.

  31. عند استئجار سيارة الأجرة, فيحسن أن تركب خلف قائدها, وذلك لأن النظام المتبع في الكثير من الدول يفرض وجود معلومات كاملة خلف مقعد قائد الأجرة, وكذلك من أجل أن تتمتع بالخصوصية أنت ومن معك .

  32. عند الوصول للمحطة المقصودة مع سيارة الأجرة, فلا تنزل بعد توقفها مباشرة, بل اجعل قائد الأجرة يقوم بإنزال جميع أغراضك, ثم انزل بعد ذلك, فهذا أكثر أماناً للحفاظ على ممتلكاتك.

  33. من المستحسن أن تسجل جميع المعلومات الخاصة بسيارة الأجرة, فقد تحتاج إلى شيء منها .

  34. عند الوصول للفندق فيجدر أن لا يتم تعريف صاحب سيارة الأجرة برقم غرفتك, وذلك حتى لا يتم الدلالة عليها من قبل ضعاف النفوس.

  35. محطات القطار وقطار الأنفاق هي مسكن دائم لأهل المخدرات, والسكارى, فكن على حذر عند المرور بها في أوقات متأخرة من الليل .

  36. قبل سفرك تأكد من تفعيل خاصية الاتصال واستقبال المكالمات الدولية من لدى مقدم خدمات الاتصال المتنقل المشترك لديهم .

  37. عبر جهاز الجوال يمكن تحديد أرقام معينة يمكن ضبطه عليها بحيث لا يتصل الجوال على غيرها, فهذا مفيد في حالة فقدان الجوال.

  38. احتفظ برقم هاتف خدمات العملاء لمقدم خدمة الاتصال المتنقل – الجوال -, من أجل التواصل معهم عند فقدان شريحتك ليتم إيقافها.

  39. احتفظ بأرقام هواتف سفارة دولتك وأرقام القنصلية في الدولة المقصودة، مع أرقام السفارات في المحطات التي سوف تمر بها حتى لو لمدة قصيرة، مع التعرف على المدينة التي توجد فيها السفارة والمسافة بين تلك المدينة ومقر إقامتك في رحلتك.

  40. حري بمن عزم على السفر أن ينظم جدولاً زمنياً لترتيب أغراض سفره, ويتمم حجوزاته؛ فهذه الخطوة كفيلة بأن تجعلك على معرفة تامة بما تم إنجازه, والمتبقي من أغراضك, وتجعلك تقدم على السفر وأنت بكامل استعدادك.